ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى , لا إله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


Es2lna in English

السؤال

لماذا كان يفعل ذلك رسولنا عليه الصلاة والسلام؟

التاريخ:2015-03-22الوقت: ص 11:07:37 عدد الزيارات: 266 مكافاة افضل اجابة: 5

2 0
الاسم الفقير الى الله
المجموعة المشرفين
الجنس
العمر 73
الدولةمصر
النقاط 11786
السمعة 4925
المستوى عالم
تاريخ التسجيل 05-08-2011
التواجد

يلاحظ عيباً على فرد ما فيقول : ما بال أقْوامٍ يفْعلون كذا وكذا؟

كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ من عادته أن يعمّم النصيحة، ولا يواجه الناس بالعتاب، ولا يواجه أحدا بما يكره مادام هذا كافيا للإصلاح، فشعاره الدائم: "ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا". روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن رجل شيء لا يقـول ما بال فلان، ولكن يقول: "ما بال أقوام يقـولون كذا وكذا". شرح السنة ج 3 ص 143.

بل وحتّى في أصعب المواقف وأشدها على النفس وآلمها على القلب، مثل حادثة الإفك التي روّج لها عبد الله بن أُبيّ زعيم المنافقين ورأس الفتنة، وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وقال: "يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهلي. فوالله ما علمت على أهلي إلاّ خيرا، ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا، و ما كان يدخل على أهلي إلا معي"؟.رواه البخاري.


النصيحة لها شروط إذا لم تتوافر فيها كانت شرّا، وأدّت إلى العكس المطلوب منها، فمن شروطها: الإخلاص فيها، ورغبة الخير وحده فيها، وتخيّر الوقت المناسب لها، والتباعد عن التظاهر والتعالم فيها، واجتناب الشدة والقــسوة في عباراتها.

قال حاتم الزاهد: "إذا كتمت عيب أخيك فقد خنته، وإن قلته لغيره فقد اغتبته، وإن واجهته به فقد بهته، ولكن عرّض به، واجعله من جملة الحديث.


سبب التعديل:

تعديل إملائى
اخر تعديل 2015-03-22 14:36:27 بواسطة الفقير الى الله

الصور المرفقة

لماذا كان يفعل ذلك رسولنا عليه الصلاة والسلام؟
[الإسلام ] [السيرة النبوية ]